منتديات احلى انمي | A7la-anime
أهلا وسهلا بكم زوار منتديات أحلى انمي
يسعدنا تواجدكم في منتدانا ونتمنى لكم اوقات ممتعة
تم افتتاح موقع أنمينا لتحميل ومشاهدة الأنمي اونلاين
لاتنسوا زيارة الموقع ودعمنا للأستمرار
Www.anime7na.blogspot.Com

منتديات احلى انمي | A7la-anime
أهلا وسهلا بكم زوار منتديات أحلى انمي
يسعدنا تواجدكم في منتدانا ونتمنى لكم اوقات ممتعة
تم افتتاح موقع أنمينا لتحميل ومشاهدة الأنمي اونلاين
لاتنسوا زيارة الموقع ودعمنا للأستمرار
Www.anime7na.blogspot.Com

اهلا وسهلا بكم في موقع ومنتديات احلى انمي | A7la-anime

اهلا ومرحبا بك اخي واختي الزوار الكرام .. نرحب بكم في عائلة موقع ومنتديات احلى انمي .. يسعدنا اختياركم لموقعنا وان شاء الله سنقدم لكم الافضل .. مازالنا في بداية الطريقة ولكن القادم افضل الانضمام لعائلتنا
AnimeNa | موقع أنمينا
لمشاهدة وتحميل الانمي المترجم
زيارة الموقع
::: ابداعات الاعضاء :::

تقرير عن الالعاب الالكترونية

Girl MooN
Girl MooN
عضو مبدع
  • ✎ مساهماتي : 7124
  • $ نقاطي : 28262
  • ✿ الاعجابات : 151
  • ♥ عمري : 24
  • ✔ تسجيلي : 09/12/2014
من طرف Girl MooN
.11/2/2015, 13:24



أصبحت الألعاب الإلكترونية ظاهرة حقيقية في مجتمعاتنا، إذ لا يكاد يخلو منها بيت ولامنطقة، وأمام إلحاح الطفل وإصراره على طلب هذا الألعاب؛ يرضخ الأب والأم لتلبية ذلك لأطفالهما؛ فترى الطفل متسمرًا قبالة الشاشة الإلكترونية مراقبًا ومنفعلاً ومشاركًا في صنع الانتصارات.
ويذكر تقرير نشر في صحيفة الاقتصادية السعودية- أن حجم إنفاق الطفل السعودي على ألعاب الترفيه الإلكتروني يقدر بنحو (400) أربعمائة دولار سنويًا، وأكد أن السوق السعودية تستوعب ما يقرب من (3) ثلاثة ملايين لعبة إلكترونية في العام الواحد، منها عشرة آلاف لعبة أصلية والباقي تقليد، كما أن أسواق المملكة استوعبت حوالي مليون و(800) ثماني مئة ألف جهاز بلاي ستيشن، وأن أكثر من 40% من البيوت السعودية يوجد لديها جهاز واحد على الأقل.
إن معظم أولياء الأمور لا يدرك مخاطر هذه الألعاب وتبعياتها، خصوصًا عندما يصاحب ذلك سوء استخدام من قبل الطفل؛ أضف الى ذلك أن غياب الرقابة على محلات البيع؛ أدى إلى وجود ألعاب لها آثار صحية وسلوكية سيئة على المستخدم, وقد أثبتت الإحصاءات الصادرة بحسب تقرير «اليونيسيف» السنوي الذي أصدرته عن وضع الأطفال في العالم لـ 2012، أن آثار هذه الألعاب على صحة الطفل وسلوكه، تقع مابين الإدمان على ممارسة هذه الألعاب، وبين الإصابات المختلفة لأعضاء الجسم، إلى غيرذلك من الآثار الأخرى على شخصية الطفل.
الأطفال الأمريكيون يمضون في ممارسة الألعاب الإلكترونية أوقاتًا طويلة، تتساوى مع الأوقات التي يمضونها في التعلم المدرسي. وأنه بوصول الفرد الأمريكي إلى سن الحادي والعشرين (21 سنة) سيكون قد أمضى عشرة آلاف (10000) ساعة على الأقل في ممارسة الألعاب الإلكترونية، وأن عدد الأمريكيين الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية يبلغ 170 مليون أمريكي.
ومع الثورة التكنولوجية التي نعيشها وانتشار الحواسيب المكتبية والمحمولة وأجهزة الألعاب المختلفة مثل PlayStation , Xbox, Gameboy, Wii والأجهزة اللوحية والكفية مثل Galaxy Tab, IPod, IPod والهواتف الذكية مثل IPhone, BlackBerry, Galaxy أصبحت الألعاب الإلكترونية أكثر وجودًا في حياة الصغار والكبار على حدٍ سواء؛ لذا كان من الضروري أن يتم توظيف هذه الألعاب في التعليم وتكييفها مع الأهداف التعليمية التعلُّمية لإعداد جيل متنور تكنولوجيًا.
وحول الاهتمام الكبير بالألعاب الإلكترونية، يتساءل الكثير من الأشخاص عن الآثار التي تحدثها هذه الألعاب على اللاعبين وخصوصًا على الأطفال؟ وذلك لما لها من تأثيرات قوية على صحة الطفل وقيمه وسلوكه ولغته وشخصيته بشكل عام. فالألعاب الإلكترونية سلاح ذو حدين، فكما أن لها سلبيات؛ فإنها لا تخلو من الإيجابيات، هذا وقد أجريت الكثير من البحوث والدراسات التي تناولت مزايا الألعاب الإلكترونية ومساوئها وتأثيراتها في لاعبيها.
فقد أظهرت دراسة دانماركية أن الألعاب الإلكترونية لها أضرار كبيرة على عقلية الطفل، فقد يتعرض الطفل إلى إعاقة عقلية واجتماعية إذا أصبح مدمنًا على ألعاب الكمبيوتر وما شابهها، وبينت الدراسة أن الطفل الذي يعتاد النمط السريع في تكنولوجيا وألعاب الكمبيوتر قد يواجه صعوبة كبيرة في الاعتياد على الحياة اليومية الطبيعية التي تكون فيها درجة السرعة أقل بكثير مما يعرض الطفل إلى نمط الوحدة والفراغ النفسي سواء في المدرسة أو في المنزل.

لعب وتعليم
تقوم الألعاب التعليمية الإلكترونية على برامج مهمة لجذب انتباه الأطفال، ومحاولة تعليمهم المفاهيم المختلفة، كما يمكن استخدام برامج الألعاب التعليمية في جميع المواد الدراسية وجميع المستويات السنية والمعرفية للأطفال، ويمكن تعريف الألعاب التعليمية الإلكترونية أنها: لعبة تعليمية يتم اللعب بها عن طريق جهاز إلكتروني، وتمتاز غالبًا باستخدام المؤثرات الصوتية والبصرية، والتركيز على إحراز النقاط أو إتمام المهمة والانتقال إلى مرحلة أخرى تحقيقًا لأهداف تعليمية محددة.
ومن التعريف نجد أن برامج الألعاب التعليمية تعتمد على دمج عملية التعلم باللعب في نموذج ترويحي، يتبارى فيه الأطفال، ويتنافسون للحصول على بعض النقاط، وفي سبيل تحقيق ذلك يتطلب الأمر من الطفل أن يحل مشكلة حسابية أو منطقية؛ يقرأ ويفسر بعض الإرشادات، أو يجيب عن بعض الأسئلة حول موضوع ما بممارسة مهارة أو مهارات معينة، ومن خلال هذا الأسلوب تضيف الألعاب التعليمية عنصر الإثارة والحافز إلى العمل التعليمي، وعادة ما تأخذ الألعاب التعليمية الشكل الذي يجذب المتعلم، ويجعله لا يفارق اللعبة دون تحقيق الهدف أو الأهداف المطلوبة، وهي تعتمد أساسًا على مبدأ المنافسة لإثارة دافعية الطفل، كما تعتمد على إمكانات الكمبيوتر التعليمية عندما يصبح في الإمكان تقويم أداء الطفل عن طريق بعض التدريبات التي يتم التعامل معها بشكل غير مباشر؛ وهذا يزيد من احتمال تحقيق أهداف الدرس، وتؤكد إحدى الدراسات على أن الأطفال الذين درسوا باستخدام الألعاب الإلكترونية في مرحلة التعليم الابتدائية تفوق في التحصيل على الأطفال الذين درسوا بالطريقة التقليدية.















أسباب الشغف
يمكن تلخيص أهم الأسباب وراء تعلق الأطفال بالألعاب الإلكترونية:
- عامل جذب: إن الألعاب الإلكترونية بمختلف أنواعها تجذب الأطفال بما توحيه لهم من معارك حقيقية في الأدغال أو توهمهم دخول عصور ما قبل التاريخ مثل قتال الديناصورات والفضاء، وكما ذكرنا في الأعلى أن الرسوم والألوان والخيال والمغامرة عامل جذب رئيس للأطفال..
- نقطة تركيز: أفكار وموضوعات الألعاب الإلكترونية متنوعة، إذ يقدمون أحيانًاسباقًا للسيارات، يتعود الطفل من خلاله على التركيز، وتجنب الحواجز والقيادة إلى حد ما، أو يقدمون ألعابًا للخيال العلمي في الفضاء أو شخصية بطل خارق على نمط «السوبرمان» يقارع الأشرار، ويتغلب على المصاعب.
- التماثل مع الأبطال: تشكل الألعاب الإلكترونية بالنسبة للطفل إطارًا يتمثل فيه بطلًا يتحرك وينتقل، ويعدل سلوكه، والطفل يندمج مع البطل، وإن التداخل والتكامل اللذين توفرهما لعبة الفيديو، يسهمان في تعلق الأطفال بهذه الألعاب، وتوفر للطفل إمكان التماثل مع الأبطال من خلال تعرضها لعقبات كالألغام والمتفجرات والعوائق الطبيعيةالتي يتوجب على بطل اللعبة التعامل معها.
- عالم وهمي: الألعاب الإلكترونية للأطفال تخلق عالمًا وهميًا بعيدًا عن العالم اليومي، ولكنه محدد في الزمان والمكان، ويمثل موقعًا ماديًا وأحداثًا، توفر له إمكانية تمثيل ذاته في إطار ما من خلال اندماجه ببطل معين، يحقق ذاته من خلال محاولته السيطرة على هذا العالم الوهمي.
- سيطرة علىالذات: إن الأسباب الكامنة وراء تعلق الأطفال بالألعاب الإلكترونية والفيديو؛ هي نفس الأسباب الكامنة وراء ممارسة أية لعبة، حيث يمثل إطار اللعبة جزءًا من النشاط الاجتماعي، يسعى الطفل من خلاله إلى السيطرة على ذاته وعلىالعالم.

إيجابيات
تمتازالألعاب الإلكترونية بنواحٍ إيجابية، فهي تنمّي الذاكرة وسرعة التفكير، كما تطوّر حسّ المبادرة والتخطيط والمنطق. ومثل هذا النوع من الألعاب يسهم في التآلف مع التقنيات الجديدة، والتعامل مع تلك الآلات باحتراف، كما تعلّمهم القيام بمهام الدفاع والهجوم في آن واحد، وتحفّز هذه الألعاب التركيز والانتباه، وتنشّط الذكاء، لأنها تقوم على حل الأحاجي أو ابتكار عوالم من صنع المخيلة، ليس هذا فحسب، بل أيضًا تساعد على المشاركة.
الطفل حين يلعب يكون غالبًا وحيدًا، لكن لإيجاد الحلول وحلّ الألغاز، يحتاج للاستعلام من أصدقائه ومن الباعة عن الألعاب قبل شرائها، وأحيانًا اللجوء إلى المجلات المتخصصة بالألعاب واستعارتها. إذ يحتاج إلى إقامة الحجج وطرح الأسئلة والحصول على شروحات وتبادل المعلومات. وهذه الأبعاد من المشاركة مهمة، حتى وإن كان الأهل لا يلاحظونها.
تعتبر الألعاب الإلكترونية مصدرًا مهمًّا لتعليم الطفل؛ إذ يكتشف الطفل من خلالها الكثير، وتشبع خيال الطفل بشكل لم يسبق له مثيل، كما أن الطفل أمام الألعاب الإلكترونية يصبح أكثر حيوية ونشاطًا، وأسهل انخراطًا في المجتمع، كما أن هذه الأجهزة تعطي فرصة للطفل أن يتعامل مع التقنية الحديثة، مثل الإنترنت وغيرها من الوسائل الحديثة، كما أنها تعلمه التفكير العلمي الذي يتمثل في وجود مشكلة ثم التدرج لحلها.
كما أن للألعاب الإلكترونية إيجابيات عدة، منها الترويح عن النفس في أوقات الفراغ. كما أن في اللعب توسيع لتفكير اللاعب وخياله، حيث إن بعض الألعاب تحمل ألغازًا تساعد في تنمية العقل والبديهة. ومن إيجابياتها أيضًا أنها محط منافسة بين الأصدقاء من خلال اللعب بالألعاب متعددة اللاعبين. كما أنها قد تطلع اللاعبين على أفكار جديدة ومعلومات حديثة.
وكذلك نجد أن ممارسة الألعاب الإلكترونية عمل مثمر، فهو ينتج عواطف إيجابية، وعلاقات اجتماعية قوية، وشعور بالإنجاز، وفرصة لتطوير القدرة على بناء حس لعمل أعمال مفيدة ومثمرة.
كما نشير إلى بعض من إيجابيات الألعاب الإلكترونية وذلك كما يلي:
(تثير التأمل والتفكير- تشجع الحلول الإبداعية والتكيف أو التأقلم-تمكن من تطبيق الآراء والأفكار المهمة في وقائع وأحداث الحياة الحقيقة).
كما أشار تقرير اتحاد البرمجيات الترفيهية إلى أن الوالدين يرون أن ممارسة الألعاب الإلكترونية ينتج عنه آثار إيجابية وذلك كما يلي:
1- 68% من الوالدين يرون أن ممارسة الألعاب الإلكترونية يوفر محاكاة عقلية مثمرة.
2- 57% من الوالدين يرون أن ممارسة الألعاب الإلكترونية يسهم في قضاء وقت أطول مع العائلة.
3- 57% من الوالدين يرون أن ممارسة الألعاب الإلكترونية يسهم في التواصل مع الأصدقاء.
وأخيرًا بالنسبة للدراسات الأجنبية التي تطرقت للإجابة عن «هل يستفيد الأطفال بأي شكل من الأشكال من الأوقات الطويلة التي يمضونها أمام الشاشة أثناء ممارستهم للألعاب الإلكترونية؟» فبمراجعة بعض الدراسات التي بحثت هذا الموضوع نجد أنها توصلت إلى أن العلاقة بين ممارسة الألعاب الإلكترونية والمخرجات المعرفية والتعليمية قد أسفرت عن نتائج متباينة ومتفاوتة، وأن من بين النتائج الإيجابية هو أن ممارسة الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت Online Games تحسن المهارات المعرفية، وبالذات مهارات القراءة على وجه التحديد وذلك بالنسبة للأطفال ذوي مهارات القراءة المنخفضة فقط.

سلبيات
على الرغم من الفوائد التي قد تتضمنها بعض الألعاب؛ نجد أن سلبياتها أكثر من إيجابياتها؛ لأن معظم الألعاب المستخدمة من قبل الأطفال والمراهقين ذات مضامين سلبية، وتستخدم لفترات طويلة فتؤثر في كل مراحل التطور والنمو لدى الطفل، وتترك آثارًا سلبية جدًا على الأطفال والمراهقين، تتمثل في الآتي:
- ارتفاع حالات البدانة في معظم دول العالم يعود إلى تمضية فترات طويلة أمام التلفاز أو الكمبيوتر.
فقد قام الباحثون بدراسة حالة أكثر من 2000 طالب تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات و18 سنة، وتبين أن معدلات أوزان الأطفال ازدادت من 54 كيلو جرامًا إلى 60 كيلو جرامًا، كما أن هناك انخفاضًا حادًا في اللياقة البدنية، فالأطفال من ذوي 10 سنوات في عام 1985 كانوا قادرين على الركض لمسافة 1.6 كيلو متر في مدة زمنية لا تتجاوز 8.14 دقائق، أما أطفال اليوم فيركضون المسافة نفسها ولكن في عشر دقائق أو أكثر.
- تشير الأبحاث العلمية إلى أن حركة العينين تكون سريعة جدًا في أثناء ممارسة الألعاب الإلكترونية؛ وهذا يزيد من فرص إجهادها، كما أن مجالات الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من الشاشات تؤدي إلى حدوث احمرار العين وجفافها، وكذلك الزغللة، وكلها أعراض تعطي الإحساس بالصداع والشعور بالإجهاد البدني وأحيانًا بالقلق والاكتئاب.
- وقد أثبتت دراسة طبية نشرت مؤخرًا في ألمانيا أن الأطفال الذين يقضون ساعات طويلة أمام الألعاب الإلكترونية يصابون بقصر النظر أكثر من غيرهم. وحذر فريق طبي ياباني من أن الجلوس لساعات طويلة في اليوم أمام شاشات الألعاب الإلكترونية قد يكون له علاقة بمرض خطير يصيب العين «الجلوكوما أو الماء الأزرق»، وهذا قد يؤدي إلى العمى التام.
- كما توصلت نتائج الأبحاث الطبية إلى ظهور مجموعة جديدة من الإصابات الخاصة بالجهاز العظمي والعضلي على مدى الخمس عشرة سنة الماضية مع كثرة انتشار الألعاب الإلكترونية، وذلك نتيجة للحركة السريعة والمتكررة، كما توصلت إلى أن الجلوس لساعات طويلة أمام هذه الألعاب يسبب آلامًا مبرحة في أسفل الظهر، وتتعاظم مشاكل الجهاز العظمي والعضلي عند الأطفال بشكل كبير؛ لأنهم يمرون بفترات نمو تحتاج إلى تمارين رياضية وفترات راحة.
- كما أثبتت البحوث العلمية للأطباء في اليابان أن الومضات الضوئية المنبعثة من الفيديو والتلفاز تسبب نوعًا نادرًا من الصرع، وأن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، فقد استقبل أحد المستشفيات اليابانية 700 طفل بعد مشاهدة أحد أفلام الرسوم المتحركة، وبعد دراسة مستمرة تبين أن الأضواء قد تسبب تشنجات ونوبات صرع فعلية لدى الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه الضوء والذين يشكلون 1% من مجموع سكان أي دولة.

عواقب
مأزقنا مع أطفالنا يكمن في أنهم يعيشون في زمن تبعثرت فيه الحدود بين الثقافات، فلم يعد هناك مجال لخصوصية الثقافة في أي مكان في العالم، ولذلك نعيش معهم جهادًا مستمرًا لدرء الأخطار عنهم، ولتقديم ما هو مفيد ونافع وممتع لهم، دون أن يمسهم أذى تلك الثقافات التي لوثت حتى الهواء الذي يتنفسونه، وهذا تسبب في ظهور الأعراض التالية على أطفالنا:
أ- تربية الأطفال والمراهقين على العنف والعدوان: إن نسبة كبيرة من الألعاب الإلكترونية تعتمد على التسلية والاستمتاع بقتل الآخرين وتدمير أملاكهم، والاعتداء عليهم بدون وجه حق، وتعلم الأطفال والمراهقين أساليب ارتكاب الجريمة وفنونها وحيلها، وتنمي في عقولهم قدرات ومهارات آلتها العنف والعدوان ونتيجتها الجريمة، وهذه القدرات مكتسبة من خلال الاعتياد على ممارسة تلك الألعاب.حيث يقول الدكتور «كليفورد هيل» المشرف العلمي في اللجنة البرلمانية البريطانية لتقصي مشكلة الألعاب الإلكترونية في بريطانيا.» لقد اغتصبت براءة أطفالنا أمام أعيننا وبمساعدتنا بل وبأموالنا أيضًا... وحتى لو صودرت جميع هذه الأشرطة؛ فإن الأمر سيكون متأخرًا للغاية في منع نمو جيل يمارس أشد أنواع العنف تطرفًا في التاريخ المعاصر» .
وفي دراسة في كندا لثلاثين ألفًا من هذه الألعاب الإلكترونية؛ تم رصد اثنين وعشرين ألفًا منها، تعتمد اعتمادًا مباشرًا على فكرة الجريمة والقتل والدماء.وذكرت دراسة أمريكية حديثة أن ممارسة الأطفال لألعاب الكمبيوتر التي تعتمد على العنف، يمكن أن تزيد من الأفكار والسلوكيات العدوانية عندهم. وأشارت الدراسة إلى أن هذه الألعاب قد تكون أكثر ضررًا من أفلام العنف التلفزيونية أو السينمائية؛ لأنها تتصف بصفة التفاعلية بينها وبين الطفل، وتتطلب من الطفل أن يتقمص الشخصية العدوانية ليلعبها ويمارسها.
ب- الاستهتار بالوقت: الله استودع لدينا أمانة الوقت بحيث يحافظ المسلم عليه، وهذه الصفة «محافظًا على وقته»، من الصفات التي لا بد أن يتحلى بها المسلم، وتأتي تلك الألعاب الإلكترونية لتتصادم مع هذه الصفة وخصوصًا في وقت انشغل المسلم فيه بأمور تافهة ولم يقدم فيها أولوياته أو ينظم وقته أو بالأحرى أن يستثمر هذه الألعاب، قد لا يكون العيب في ذاتها ولكن العيب في طريقة الاستخدام وعدم فهم الآباء كيفية برمجة الأبناء على الاستخدام الأمثل لتلك الألعاب.
ج- انتشار المفاهيم الجنسية المغلوطة: للأسف انتشرت في تلك الألعاب الإلكترونية كثير من الألعاب الجنسية والصور الفاضحة لسن مبكرة، لينشأ جيل مائع متهالك، لا يمتلك قيمًا، يألف الجنس غير المنضبط وفق الشرع والدين والقيم والأعراف، بل هناك ألعاب، يتم بيعها أو تحميلها من الشبكة العنكبوتية، يتم ممارسة الجنس المباشر فيها.
د- نشر فكرة الهيمنة الأمريكية: ليس البعد الاجتماعي والتربوي هو الناتج والمؤثر في نفوس أبنائنا، فالمنقذ في بعض الألعاب والمنتصر يحمل علم أمريكا واسما أمريكيًا، فيترسخ في عقلية أبنائنا أن حامي الديار ومنقذ الإنسانية من الدمار هو العم سام.
هـ- الأنانية: الألعاب الإلكترونية مصممة بشكل احترافي خطير من اللون والصوت والحركة والأداء، وهذا يجعل الطفل لا يريد أن يترك اللعبة مرة أو اثنتين أوثلاثًا وهكذا، ليصبح الابن أنانيًا في اللعبة وفي حياته.
و- العزلة: كثير من تلك الألعاب مصمم بطريقة اللعب المنفرد، وهذا يتيح للطفل البعد عن اللعب الجماعي، بل إن الأهل يستسهلون ذلك ويفضلون العزلة بحجة البعد عن المشاكل بين الأطفال من المشاجرات وغيرها، وهذا ليس حلاً، ولكن هنا نخطط بقصد أو بدون قصد لإبعاد ابننا عن المواقف التربوية الاجتماعية التي يتعلم فيها أسس الحوار ومتعة التفاعل وحل المشكلات، ومن ثم يفقد أهم أسلوب تربوي، وهو التعلم بالمحاولة والخطأ والتجريب والاكتشاف من خلال المواقف التجريبية التربوية، فنفسد بذلك أكثر مما نصلح.

قلق التحصيل
ممارسة الألعاب الإلكترونية تؤثر سلبًا في التحصيل الدراسي، وتؤدي إلى إهمال الواجبات المدرسية والهروب من المدرسة في أثناء الدوام المدرسي؛ ويؤدي هذا إلى اضطرابات في التعلم.
وفي هذا السياق يروي أحد الباحثين أنه في أثناء وجوده في أحد محلات الألعاب الإلكترونية؛ جاء رجل يبدو عليه علامات الغضب ونهر طفله أمامه، فسأله عن السبب في ذلك فقال له: إن طفله لم يَعُد يوجد في المنزل، فما إن يأتي إلى البيت قادمًا من المدرسة؛ حتى يخرج، ويذهب إلى محل الألعاب الإلكترونية، ويستمر هناك لأكثر من خمس ساعات، فلا يتفرغ لأداء واجباته المدرسية، ويظل بدون طعام طوال هذه الفترة، حتى إنه قال إن مستواه الدراسي قد تأخر منذ أن عرف الطريق إلى ممارسة الألعاب الإلكترونية. كما يخبر أنه رأى بنفسه أطفالاً يهربون من الدراسة ويذهبون لممارسة الألعاب الإلكترونية.
وأخيرًا من سلبيات الألعاب الإلكترونية التي أثبتها الباحثون أنه عندما يتعلق الطفل الصغير (ما دون العاشرة) بهذه الألعاب؛ فإن ذلك يؤثر سلبًا على دراسته ونطاق تفكيره. كما أن سهر الأطفال والمراهقين طيلة الليل في ممارسة الألعاب الإلكترونية يؤثر بشكل مباشر في مجهوداتهم في اليوم التالي، مما قد يجعل اللاعبين غير قادرين على الاستيقاظ للذهاب إلى المدرسة، وإن ذهبوا، فإنهم قد يستسلمون للنوم في فصولهم المدرسية بدلاً من الإصغاء للمعلم. وهذا يتفق مع ما توصلت إليه أكثر من دراسة علمية من أن كثرة ممارسة الألعاب الإلكترونية في السنوات الأولى من عمر الطفل تؤدي إلى بعض الاضطرابات في مقدرة الطفل على التركيز في أعمال أخرى مثل الدراسة والتحصيل.



فارسة السلام
فارسة السلام
مديرة المنتدى
  • ✎ مساهماتي : 11088
  • $ نقاطي : 33054
  • ✿ الاعجابات : 176
  • ♥ عمري : 30
  • ✔ تسجيلي : 07/08/2014
من طرف فارسة السلام
.12/2/2015, 00:02



شكراا لك على التقرير لرائع

لا حرمنا الله جديدك

معلوومات قيمة

واصلي


تسونامي
تسونامي
عضو نشيط
  • ✎ مساهماتي : 850
  • $ نقاطي : 23024
  • ✿ الاعجابات : 10
  • ♥ عمري : 25
  • ✔ تسجيلي : 10/02/2015
من طرف تسونامي
.12/2/2015, 00:52



موضوع راااائع ومميز وكلااام غاية في الرؤؤؤعه


Girl MooN
Girl MooN
عضو مبدع
  • ✎ مساهماتي : 7124
  • $ نقاطي : 28262
  • ✿ الاعجابات : 151
  • ♥ عمري : 24
  • ✔ تسجيلي : 09/12/2014
من طرف Girl MooN
.12/2/2015, 12:05



مروركم الاروع
شكرا لكم
نورتوني


سجل دخولك لتستطيع الرد على الموضوع

يجب ان تكون لديك عضوية لتستطيع الرد .. سجل اولا

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتديات احلى انمي فعملية التسجيل سهله جدا ؟
تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .
سجل دخولك



 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى