-
- ✎ مساهماتي : 6124
- $ نقاطي : 27129
- ✿ الاعجابات : 146
- ♥ عمري : 28
- ✔ تسجيلي : 03/11/2014
-
- ✎ مساهماتي : 678
- $ نقاطي : 19574
- ✿ الاعجابات : 3
- ♥ عمري : 23
- ✔ تسجيلي : 06/08/2014
-
- ✎ مساهماتي : 6124
- $ نقاطي : 27129
- ✿ الاعجابات : 146
- ♥ عمري : 28
- ✔ تسجيلي : 03/11/2014
-
- ✎ مساهماتي : 634
- $ نقاطي : 19665
- ✿ الاعجابات : 7
- ♥ عمري : 21
- ✔ تسجيلي : 11/08/2014
-
- ✎ مساهماتي : 6124
- $ نقاطي : 27129
- ✿ الاعجابات : 146
- ♥ عمري : 28
- ✔ تسجيلي : 03/11/2014
-
- ✎ مساهماتي : 7905
- $ نقاطي : 34849
- ✿ الاعجابات : 93
- ♥ عمري : 27
- ✔ تسجيلي : 06/08/2014
-
- ✎ مساهماتي : 980
- $ نقاطي : 19502
- ✿ الاعجابات : 4
- ♥ عمري : 23
- ✔ تسجيلي : 15/08/2014
-
- ✎ مساهماتي : 6124
- $ نقاطي : 27129
- ✿ الاعجابات : 146
- ♥ عمري : 28
- ✔ تسجيلي : 03/11/2014
سجل دخولك لتستطيع الرد على الموضوع
يجب ان تكون لديك عضوية لتستطيع الرد .. سجل اولاسجل معنا الان
انضم الينا بمنتديات احلى انمي فعملية التسجيل سهله جدا ؟تسجيل عضوية جديدةسجل دخولك
لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .سجل دخولك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدد بعض المختصين في أنماط علم النفس السلوكية عشر طرق وعﻼ*مات سهلة تجعل من كشف الكاذب ومعرفة حقيقته المزيفة أمراً هيناً:
1. لغة العيون: نظراً ﻻ*رتباك الشخص الكاذب فهو غالباً يحاول ان يشيح ببصره عن من أمامه لتجنب ظهور عﻼ*مات اﻻ*رتباك عليه أو أنه على العكس يحاول التركيز بشدة وبشكل مﻼ*حظ على مبدأ التواصل باﻷ*عين مع من يتحدث إليهم ﻻ*عتقاده بأن ذلك يجعله أكثر مصداقية.
2. التكلّف الحركي: يحاول معظم الكاذبين تجنب التكلف الحركي والظهور بمبدأ الواثق من كﻼ*مه ﻻ*عتقادهم بأن ذلك يجعلهم أكثر مصداقية أمام من يستقبلون حديثهم كما أنهم يتعمدون أحياناً تضمين حديثهم ﻻ*ستنتاجات تشكيك معاكسة ﻹ*بعاد الشبهات عن مصادر معلوماتهم المكذوبة.
3. لغة الجسد القلقة: على عكس من يحاول تجنب التكلّف الحركي من الكاذبين فهناك من ﻻ* يستطيع فعل ذلك وتطغى على أجسادهم لغة قلقة وتبدو حركاتهم وكأنها ﻻ* إرادية أحياناً مثل حركة رموش العين السريعة وتغير نبرة الصوت واضطراب حركة اليدين وفعل أمور غير متوقعة نهائياً.
4. محتوى المعلومات: يتباين محتوى ومستوى المعلومات التي يدلي بها الشخص الكاذب من حيث قيمتها وأهميتها وفائدتها حيث يتعمد أحياناً اﻹ*سهاب في شرح تفاصيل ﻻ* قيمة لها أو تجنب ذكر بعض المعلومات المهمة لكي ﻻ* ينكشف أمره وإضافة تفاصيل مقتضبة جداً ومرتبكة.
5. موقف دفاعي واندفاعي: يميل اﻷ*شخاص الكاذبين غالباً إلى اعتماد المواقف الدفاعية وبشدة عن ما يقولونه ويدعونه ﻹ*عطاء انطباع بصدقهم وإضفاء شعور بالثقة عنهم ويعمدون في بعض الحاﻻ*ت إلى اﻻ*ندفاع بسرعة وبطريقة مﻼ*حظة عند إحساسهم بأن من أمامهم يشكك فيهم.
6. انتقاء المعلومات: يضفي بعض الكاذبين على حكايتهم المسرودة معلومات منتقاة لظنهم أو معرفتهم بأنها تهم وتناسب من يتلقون كذباتهم ويحرصون على تعزيز ذلك عند مﻼ*حظتهم شد انتباه من أمامهم وإكثارهم من التفاصيل التي قد تكون سخيفة أحياناً وتكشف بوضوح زيف حديثهم.
7. حركة العين: يقول المختصون في حركة العين بأن الشخص الذي يستخدم يده اليمنى في الكتابة عند استرجاعه للمعلومات فإنه يرفع عينيه ثم يوجهها لمجال الرؤية اﻷ*يسر ﻻ* إرادياً إذا كان سيصدق ويوجهها لليمين إذا كان سيكذب ونفس اﻷ*مر ينطبق لمن يكتب باليسار ولكن بعكس اﻻ*تجاهات.
8. حمرة الخدود: وتعتبر هذه العﻼ*مة من أشهر وأكثر العﻼ*مات الدالة على اﻷ*شخاص الكاذبين ولكن العلماء المختصين في مجال لغة الجسد وعﻼ*مات تغير الوجه يقولون بأنها ﻻ* يمكن اعتبارها دائماً عﻼ*مة أساسية للكذب فهناك من تحمر خدوده عند الغضب أو الخجل أو اﻻ*نبهار في بعض اﻷ*حيان.
9. تغير المﻼ*مح: تتباين وتتفاوت مظاهر تغير المﻼ*مح المضطربة والمفاجئة عند من يتعمد الكذب أو يدلي بمعلومات مغلوطة في غالب اﻷ*حيان وقد تكون بعضها نصف ابتسامة ساخرة في غير محلها أو حركة ﻻ* إرادية غريبة مثل تكرار لمس اﻷ*نف أو حك اﻷ*ذن أو العين وغيرها من الحركات البسيطة.
10. تكرار الكﻼ*م: حاول أن تسأل من تشك في مصداقية ما بقول بأن يكرر بعد فترة قصيرة ما ذكره سابقاً أو أن يعيد صياغة ما أورده في حديثه من تفاصيل أو معلومات معينة وسيتبين في الغالب اختﻼ*فها أو نقصها وزيادتها عن القول اﻷ*ول وذلك ﻷ*نها في اﻷ*ساس لم تكن مبنية على الصدق.
هذه كما يقول خبراء علم السلوك النمطي أشهر عﻼ*مات اﻻ*ستدﻻ*ل على الكذب ولكنهم بينوا أيضاً بأن أهم ما يدل على الكاذب هو إحساس من يتلقى المعلومة بديهياً وغريزياً في غالب اﻷ*حيان.