-
- ✎ مساهماتي : 6124
- $ نقاطي : 27134
- ✿ الاعجابات : 146
- ♥ عمري : 28
- ✔ تسجيلي : 03/11/2014
-
- ✎ مساهماتي : 11088
- $ نقاطي : 34054
- ✿ الاعجابات : 176
- ♥ عمري : 30
- ✔ تسجيلي : 07/08/2014
-
- ✎ مساهماتي : 174
- $ نقاطي : 18461
- ✿ الاعجابات : 7
- ♥ عمري : 24
- ✔ تسجيلي : 28/11/2014
-
- ✎ مساهماتي : 7124
- $ نقاطي : 29262
- ✿ الاعجابات : 151
- ♥ عمري : 24
- ✔ تسجيلي : 09/12/2014
-
- ✎ مساهماتي : 980
- $ نقاطي : 19507
- ✿ الاعجابات : 4
- ♥ عمري : 23
- ✔ تسجيلي : 15/08/2014
-
- ✎ مساهماتي : 4358
- $ نقاطي : 25803
- ✿ الاعجابات : 399
- ♥ عمري : 31
- ✔ تسجيلي : 26/05/2014
-
- ✎ مساهماتي : 7905
- $ نقاطي : 34854
- ✿ الاعجابات : 93
- ♥ عمري : 27
- ✔ تسجيلي : 06/08/2014
-
- ✎ مساهماتي : 6350
- $ نقاطي : 25111
- ✿ الاعجابات : 62
- ♥ عمري : 27
- ✔ تسجيلي : 09/11/2014
مواضيع مماثلة مواضيع مماثلة سجل دخولك لتستطيع الرد على الموضوع
يجب ان تكون لديك عضوية لتستطيع الرد .. سجل اولاسجل معنا الان
انضم الينا بمنتديات احلى انمي فعملية التسجيل سهله جدا ؟تسجيل عضوية جديدةسجل دخولك
لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .سجل دخولك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السسَلأآم عليكم ♥♥!
[size=16]السلام عليكم ورحمهه الله وبركآتهه بسم الله الرحمن الرحيم
كيفكم ششَخخبآركم ؟! اتمنى آنكم بخير 3>!
اليوم قررت أعمل لكم موضعع يخبل وأتمنى يععجبكمم
[/size]الـمقدمة..~ْ
[size=16]أن ما ننعم به من جمال الكون وجلال الطبيعة يرجع إلى ما فيها من ألوان بديعة تمتزج مع بعضها وتكون مجموعات جذابة لا تعد ولا تحصى , وما كنا لنشعر أو نحس بهذا الجمال كله لولا تلك العين التي وهبها الله تعالى لنا لتمييز ألوف الألوان والمركبات اللونية , ويقدر عدد الألوان التي تستطيع العين تمييزها بما يتراوح بين 100,000 إلى 300,000 لون .! ونحن إذ نحفظ هذه الهبة الإلهية ونصونها إنما نستعين بها في الفن والإبداع وهما من أثمن بواعث التراث الحضاري
[/size]
..
ومن الصعب أن نتجدث عن اللون وعن عجائبه دون التطرق إلى روحه الأخرى { الـفن } ..
فقد كان ومازل الفن مرتبطاً باللون إرتباطاً وثيقاً لا يكاد أن يخفى على أحد ..
فاللون والفن وجهان لعملة واحدة .. بل للحق .. فإن اللون هو الجسد الذي يعطي الفن جماله وقبوله .. فحمداً لله على هذه النعمه { تأثير امتحان اليوم الزفت ، ما عرفت أعبر } [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
___
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قالوا عن الفن و نظرة الفنان له..~
{ ..
لم يكن الفن في يوم من الأيام مظهراً من مظاهر الحياة العقلية، بل كان ولا يزال مظهراً من مظاهر الحياة الشعورية النفسية، وخلقاً ذاتياً ينبض بالحياة ويكتشف عن إحساس الفرد ويجمع بين الدقة في التفكير والجمال في التعبير.
ولعل { فرويد } كان أغرب الباحثين في هذا المجال إذ حدد الفن بمظهر من مظاهر إشباع الرغبات المكبوتة في اللا شعور .
ولكل إنسان في هذه الحياة استعداد طبيعي لممارسة الفن . فالطفل منذ حداثته يبدي ميلاً ملموساَ لالتقاط كل ما يشاهده أو يصادفه من مواد يحركها بإصبعه ويقلبها بين يديه ليعرف صفاتها ، تارة يتأمل في أشكالها وطورا يشكل منها ما يتراءى له من تعبيرات فطرية بحته هي نتيجة لما يجول في نفسه من تصورات وخواطر قد نعجز نحن عن تفسيرها أو إدراك كنهها ..
الكاتب / محيي الدين طالو.. }
{ ..
العمل الفني الذي يطغي عليه الحزن والشؤم هو "فن فاشل"،لا يقوم بدوره ،و أن كنت اعتقد أن لا دور للفن في حياة الإنسان ،و هنا أناقض نفسي قائلا :أن اللوحة الجميلة تدخل الفرحة إلي العين و القلب بواسطة العقل ،و اللحن الكبير الجميل يغير في نفسية إنسان تعب و تجعله يعيش في جو مليء بالأمل و الشعور بالسعادة ،أن كنا لا ندرك تماما ما هي السعادة،فلنقل أن الفن الكبير يساعد الإنسان أن يحيا في راحة مغيرا في نظرته إلي الحياة نجعل منها أبوابا مشرعة نحو الجمال ،و كأني هنا أفسر السعادة ،أو اقترب قليلا منها .
الرسام والشاعر/ أمين باشا ..}
{ ..
الفن حسب رأيي هو تحويل الأشياء و الحياة من أشياء وحياة بذاتها إلى أشياء وحياة لنا. وهو (أي الفن ) أحد أهم الوسائل التي أبدعها الإنسان للتغلب على مشكلة الموت.
وفي التعريف نقطتان :
الأولى: إضفاء بصمة الإنسان على الموجودات و جعلها ملكه: منذ الإنسان البدائي, اكتشف علماء الآثار على الكهوف رسوم الإنسان على جدران الكهوف. فقد رسم الإنسان البدائي الحيوانات التي يصطادها و النباتات التي يأكلها لسببين: كان يعتقد لو أنه رسم الغزال فقد قبض على روحة أي صار بإمكانه صيده و امتلاكه( تحويله من غزال بذاته إلى غزال للإنسان الصياد الذي رسمه ). و يمارس الإنسان مختلف الفنون ليتغلب على مشكلة الموت. فللإنسان الفرد حياة محدودة وفي نهايتها سيموت و يفنى. و يحاول الإنسان منذ فجر وجوده التغلب على هذه المشكلة للوصول إلى الخلود. وقد استطاع ذلك عن طريق الفن. فنحن اليوم نشاهد أعمال مايكل أنجلو وليوناردو و بيكاسو وغيرهم مع أن أجسادهم قد فنيت. كما نقرأ شعر امرئ القيس و بشار بن برد و شكسبير و بول ايلوار و المتنبي وبذلك يكون الفن إحدى طرق الإنسان للتغلب على مشكلة الموت و الفناء بخلود نتاج روحه.
لقد سألوا مرة الناقد الإيطالي الشهير ليونيلو فينتوري (كيف ننظر إلى العمل الفني) فأجاب ( كما تشاءون! ) و هذا صحيح. و لكن هذا الحق لا يعكس قيمة العمل الفني الحقيقية. فهذه النظرة تدل على مدى ثقافة و اهتمام ومتابعة صاحب تلك النظرة و له أن يحب العمل أو لا يحبه. و لكن ما ليس حقه قياس قيمته على أساس نظرته تلك.
يوسف شغري ..}
{ ..
أن الفنان تحول مع الثقافة و الخبرة و الإحساس بالاضافه إلي الموهبة إلي جهاز فني مرهف ،يتأثر و يشعل النور الأحمر أليا إذا التقي بموقف أو حدث ذي دلاله و له مغزى ،و يمكن أن يصبح بالتشكيل الفني و العمل الملهم بديعا يفوق ما سبق تقديمه و يتميز علي غيره.
الكاتب / فؤاد قنديل ..}
{ ..
أن الفن ليس هو الطبيعة منظورا إليها من خلال مزاج شخصي، لان ما يهم الفنان ليس كل الطبيعة، و إنما ما فيها من جوانب خفيه مشحونة بالصبغة الوجدانية، اعني البعد الخاص من أبعاد الواقع الذي لا ينكشف ألا للحساسية الوجدانية"
و هذا يعني انه لا يري في الطبيعة ما يراه الآخرون ،بل انه يتأمل ما استبعده الجغرافي من المكان ،و ما أغفله المؤرخ من صميم الحدث التاريخي نو ما لم يستطع المصور الفوتوغرافي أن يلتقطه من الوجه البشري ،و ما لم يفصح عنه بالإدراك الحسي إلا بصورة غامضة مهوشة ،و ما لم تهتد إليه سماعة الطبيب ،و ما غاب عن المعرفة العلمية و الموضوعية.
الفنان / مارلو ْ..}
{..
الفن هو انتصار علي الزمن و تحرير للإنسان من شرنقته من خلال الأعمال الفنية الخالدة بحيويتها المتجددة و طاقاتها المتدفقة دوما.ذلك أن الفنان قادر علي أن يستخرج الدائم من المؤقت ،و الحقيقي من المزيف ،و الباطن من الظاهر ،و الجوهر من المظهر ،و المعني من المبني ،و هذا لا يأتي إلا من خلال جماليات الشكل الفني التي تتفاعل مع خلايا المضمون الفكري و تحيله إلي شيء غير قابل للفناء ،و قادر علي لمس جوهر الإنسان بصرف النظر عن اختلاف الزمان و المكان .فالفن يملك البصيرة الثاقبة التي تتعدي حدود البصر التقليدي الذي لابد أن يتوقف عند خط انطباق الأفق و الذي تتخطاه البصيرة إلي أفاق متجددة تجدد الأعمال الأدبية و الفنية الرفيعة.و لذلك هناك أركان معتمه و أعماق مظلمة في النفس البشرية .
اقتباس من كتاب / كيف تصبح أديبا..
للكاتب / نبيل راغب ..}
{ ..
يعد الفن نوعا من أنواع السحر الذي ينفذ إلي داخل المتذوق من خلال الحواس، ثم يحدث تأثيرات معينه في الجهاز العصبي يكون من شانها امتصاص الاضطراب الذي يهزه و يوتره، و الانتقال بنزعات النفس المشوشة المشتتة إلي مرحلة الاستقرار و التناغم.و بذلك يشعر الإنسان في حضرة العمل الفني بنوع من استيعاب معني الوجود و السيطرة علي الذات و الارتياح الممتع نتيجة التخلص من الاختلاجات المكبوتة أو المدمرة .و هذه العملية المثيرة لا يمكن أن تأتي من خلال فهم المضمون أو الفكرة بل عن طريق الشكل الذي تتخذه التجربة الجمالية و السيكولوجية في داخل الفنان ،و هو الشكل الذي ينتقل بكل عملياته و إيحاءاته و مراحله إلي داخل المتذوق فيمر بنفس تجربة الفنان .و هو ما يسميه النقد الحديث بالأثر الكلي للعمل الفني .انه اثر غير قابل للتجزئة أو الانفصال.
اقتباس من كتب / كيف تصبح أديبا ..
للكاتب / نبيل راغب ..}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
{ ..
تقول [ ياسمينة ] لحفيدتها :
عليك يا بنيتي أن تتعلمي التشكيك في معاني الكلمات إذا كنت لا تبتغين أن تعيشي غبية ، فأنا أتردد في أن أطلق على نافذة لا تنفتح على الخارج اسم ( نافذة ) ، و أتردد في تسمية ( باب ) على باب ينفتح على باحة داخلية أو على حديقة تحيطها جدران و تحاصرها بوابات مراقبة ..
إنه ليس ( باباً ) بالتأكيد، كما أنها ليست ( نافذة ).
يجب أن تكوني واعية تماماً بأنهما شيئان آخران تماماً !
..}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ْ~
تحليل اللون الأبيض /
فسر العالم الانكليزي { إسحق نيوتن } تحليل الضوء بالفرضية الآتية :
يتألف الضوء الأبيض من مجموعة من الأضواء المختلفة الألوان , فلو أسقطنا منه حزمة ضوئية على منشور ثلاثي من الزجاج ، واستقبلنا الأشعة البارزة منه على لوحة بيضاء لحصلنا على خيال يتألف من عصابة ملونة ذات ألوان زاهية تتوالى من البنفسجي إلى الأحمر , وهذا الخيال يدعى { طيف الضوء الأبيض } ، ويمكن تصنيف ألوان هذا الطيف إلى سبعة ألوان وهي بالترتيب :
البنفسجي – النيلي – الأزرق – الأخضر – الأصفر – البرتقالي – الأحمر .
ولا يمكن للإنسان أن يلاحظ أين ينتهي اللون الواحد وأين يبدأ الثاني لأن هذه الألوان المختلفة تتداخل ويتشرب بعضها من بعض ، وتولد مثيلات هذه التجربة في قوس المطر ، وفي الزجاج أثناء نفخه ، وفي فقاعات الصابون وفي رذاذ الماء المتناثر من خرطوم أو نافورة ، وفي طبقات الزيت الرقيقة المرافقة على سطح الماء .
تأثير الألوان على حياة الإنسان /
ليست الروائع الفنية التي خلدها لنا كبار الفنانين أمثال : روبنس ، وسيزان ، وفان جوخ ، وغيرهم من المبدعين في جميع ضروب الفنون التشكيلية سوى أمثلة حية لما تحثه الألوان من أثر في نفس كل إنسان وهي تؤثر بشكل ملموس في نفس كل فرد منا ، ويتعذر علينا نحن تفسير هذا التأثير النفسي الذي تحدثه الألوان تفسيراً موضوعياً ، إذ أن دراسة كل لون على حدة في الجهاز العصبي تتطلب عزلاً تاماً لمزاج الفرد وخبراته التي يرتبط فيها كل لون بانفعالات وعواطف خاصة .
ولهذا السبب اقتصرت الأبحاث التجريبية على دراسة العوامل الذاتية في خبرة الألوان ، وفسرت مدى تأثير الألوان في النفس بالاستجابة الشرطية ، تلك الاستجابة التي تفسر لنا بصورة آلية مدى ما يكتسبه أي منبه عادي من الموجات الضوئية وتأثيره الفعال بحيث يبعث في النفس الفرح والسرور أو الحزن والغضب .
{ ..
لو أن أحدكم لا يأكل من الأطعمة إلا التفاح، هل نسميه ذواقا ً ؟؟
هل بإمكاننا أن نأخذ رأيه في باقي الأطعمة ؟؟
كذلك أحدنا حينما ينظر للدنيا بمنظور واحد !!
.. }
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الـألوان الحارة والـألوان البـاردة /
الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين الأحمر الذي هو أشد الألوان حرارة وبينالأصفر المخضر ، والألوان الباردة هي المحصورة بين الأصفر المخضر والبنفسجي ، فالأصفر المخضر إذن هو الحد الفاصل ما بين الألوان الباردة والألوان الحارة ، ويمكن اعتبار هذا اللون حاراً إذا أضيف لصفرته كميه معينه من الأصفر ، وبالعكس يمكن اعتباره لوناً بارداً إذا حذف من صفرته كمية معينة .
وتعتبر الألوان الثلاثة : الأحمر والأصفر والأرجواني ألوانا حارة لأن النار والشمس والدم مصادر الحرارة والدفء ، أما الأزرق والأخضر وما قاربهما فهي ألوان باردة لأن السماء والماء مصادر البرودة ، والألوان الحارة زاهية صارخة تعبر عن الفرح والسرور والضياء والنور والسعادة والغنى ، أما الألوان الباردة فهادئة كئيبة وهي تعبر عن الحزن والكآبة بؤس والظل والظلام والشقاء .
وإذا أردنا أن نطلي جدران غرف الطعام مثلاً، وجب علينا أن نختار لها الألوان الزاهية كالأرجواني، أما غرف النوم فيجب أن نختار لها الألوان الهادئة كـالبنفسجي، وأن نختار لغرف المطالعة الألوان الباهتة كالأزرقأو الأخضر أو الرمادي.
ومن العوامل المهمة في اختيار الألوان الملائمة لمكان ما موقع النوافذ فيها ، فالغرف التي تتجه نوافذها نحو الجنوب تكون عرضة لحرارة الشمس في الصيف ولذا يجب أن نختار لها ألواناً باردة ، أما الغرف المحرومة من أشعة الشمس فيحسن أن نختار لها الألوان الحارة الزاهية لأنها تخفف من شدة برودتها في الشتاء، وتكسبها بهجة وجمالاً .
والألوان الدافئة تكسب الغرف أثراً بحيث يخيل لساكنيها أن المكان ضيق على عكس الألوان الباردة الهادئة التي تشعر الساكن بالاتساع والفسحة ، ولهذا يفضل طلاء الغرف الكبيرة بالألوان الزاهية والغرف الصغيرة بالألوان الهادئة لكي تبدو أوسع مما هي عليه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تخيل نفسك ولو للحظة تعيش حياة خالية منالألوان..ساعتها ستبدو الحياة-دون شك- باردة جامدة خالية من المشاعر والانفعالاتوالأحاسيس.. ما هو تأثير الألوان على حياتنا اليومية ومزاجنا الشخصي، وماذا قدمتالأبحاث في هذا المجال وهل كشفت الارتباط المباشر بين الألوان والحالة المزاجيةلنا؟
الحقيقة أن منها ما يجعلنانشعر بالسعادة والارتياح ومنها ما يستثير لدينا مشاعر الغضب وعدم الرضا ومن ثم فاناستخدام الألوان في الديكور الداخلي يجب أن يتم وفقا لمعايير محددة بما يتناسب معالميول الشخصية للفرد من حيث تفضيله للون على آخر، سنحاول معك أن نستعرض التأثيرالنفسي لكل لون من الألوان بحيث تتوفر لديك مفاتيح التصميم الناجح الذي يجنبكالوقوع في أخطاء قد يصعب تداركها عندما يجف الطلاء، فاختيار الألوان يعد احد أهمالعناصر المكونة للديكور من حيث كونها العنصر المشترك في الحوائط والأسقفوالمفروشات والأثاث والإضاءة وغيرها من المفردات التي تتحد لتعطى لنا الصورةالجمالية والنفسية للمنزل الذي سنمضى فيه أوقات طويلة. بداية يمكن تقسيم الألوانإلى فئتين: الألوان الدافئة والألوان الباردة. أهم مصدر للألوان الدافئة وهو الأحمروالأصفر ومن مشتقاتها البرتقالي والأخضر...وترمز إلى كل الأشياء الدافئة في الحياةمثل الشمس والنار....
وهو من أكثر الألوان المضيئة..يرمز إلى الفرحة والكرموالدفء والنبل ويعتبر من الألوان المقدسة في بعض المجتمعات، ورغم انه من الألوانالتي تندر في الطبيعة ولكنها من أكثر الألوان التي تجذب النظر ويوحي بالانطلاقوالشباب والإرادة والرغبة. ينصح به في الأماكن التي تمارس فيها أنشطة عقليه مثل غرف المكتب حيث يساعد على التركيز ولكن يفضل عدم طلاء كل الجدران به لأنه قد يكون مثيراللجهاز العصبي وينصح بإضافة لون أخر إلى الطلاء كالأزرق ليكون بمثابة عنصر مهدئاًويفضل استخدامه بالذات في المطابخ خاصة انه فاتح للشهية ويبعث علىاليقظة.
منأكثر الألوان ديناميكية يحفز المشاعر ويبعث على الحركة والنشاط. يذكرنا بالناروالطاقة البدائية ويرمز للقوة والعنف والعدوانية أحيانا والشجاعة أيضا. والأحمريقوىالمشاعر لدينا ويحركها بقوة إذا أحسن استخدامه في الديكور. الأحمر المطفي يعطىإحساساً بالحركة والسرعة والحياة ولكن يفضل عدم الإفراط في استخدامه في غرف الأطفالوان يقتصر وجوده من خلال إكسسوار أو بقعة في نسيج أو على ورق الحائط. وينصحباستخدامه في الأماكن التي تتطلب حركة كالمداخل وعلى جدران السلالم، وفى صالةالتمارين الرياضية ولكن علينا أن نتذكر إننا لسنا بحاجة إلى طلاء الجدار بأكملهبهذا اللون لكي نحصل على فوائده السابق ذكرها ويكفى أن يقتصر وجوده على لمسة أوبقعة صغيرة لكي يحدث هذا التأثير المنشط للجسم.
من الألوان الدافئة أو قل الساخنة التي تبعث على الإحساس بالسعادة والطفولة والبراءة مع ذلك فإننا يجب أن نكون حذرين جدا في استخدامه حتى لايتحول إلى مصدر للإحساس بالثقل ويفضل درجات معينة منه عن غيرها وينصح به في غرفةالاستقبال لأنه يشعرك بالترحيب. أما الفئة الثانية من الألوان فتندرج تحت مسمىالألوان الباردة ومصدرها اللون الأزرق ومن مشتقاته البنفسجي والأزرق البحري والأخضرالغامق والتركواز وتوحي هذه الألوان بكل الأشياء الباردة في الطبيعة مثل الليلوالمياه والظلام. وهذه النوعية من الألوان قاتمة وقاسية وان كانت متميزة ومع ذلك فان استخدامها بصورة مفرطة يبعث على الحزن.
يتربع على عرش الألوان الباردة ومن أكثر الألوان الموحيةبالعمق الشديد ويبعث على الإحساس بالنقاء والصفاء والأرستقراطية والروحانية والهدوءالذي يصل في بعض الأحيان إلى درجة السلبية ويذكرنا بالسماء والمياه والهواء. والأزرق من أكثر الألوان التي تعطى بعدا للمكان ويرمز للعظمة وفى نفس الوقت فهو لايفرض نفسه على المنظر بل يعطى للأشياء امتدادا طبيعيا كما انه يساعد على الاسترخاءوالتركيز. ينصح باستخدام الأزرق الباهت في غرف المكتب لأنه يساعد على الإبداع خاصةإذا أضيف لمسة من اللون الأصفر إلى ديكور الغرفة نظرا لأنه من الألوان التي تساعدعلى زيادة التركيز والإلهام. أما الأزرق الغامق فينصح به في غرف نوم الأطفال لأنهيدعو للهدوء والسكينة مما يساعد على النوم ولا يفضل استخدامه في الأركان المخصصةللمعيشة لأنه قد يكون باعثا على الهدوء والسكون مما يؤثر على رغبة الموجودين فيتبادل أطراف الحديث.
من مشتقات الأزرق التي تحفز على الحيوية والقدرة علىالتواصل بين الأشخاص وينصح به في منطقة الاستقبال. وفى الغرف التي يغلب عليها اللون الأزرق فمن الأفضل أن نضع بها سجادة من اللون البرتقالي أو أحدى درجاته أو نضيف إليها إكسسوارا برتقالياً فهذا يساعد على تحييد اللون الأساسى.
وهو لون محايد ويمكن الحصول عليه من خلال المزج بين الأزرق والأصفر ومن أكثر الألوان انتشارا في الطبيعة ويوحي بالنضارة والإشراق ويذكرنا بالحياة في الريف ويبعث على الهدوء والراحة والإحساس بالتوازن والأمل. في الديكورينصح باستخدام درجات محددة من الأخضر كالأخضر النعناعى والاكوا وهما درجتان يعطيان أحساساً بالانتعاش. أما الدرجة الليموني منه والأخضر التفاحي فيضفيان مناخاً منالبهجة والخفة على المكان، والأخضر الغامق والزيتوني يعطيان أحساساً بالسكونللديكور. وبفضل هذا التنوع في درجات الأخضر ،فانه يصلح تلك الحجرات لأنه يضفى علىالتصميم لمسة من الطبيعة ويعطى أحساساً بالحياة داخل جدران المنزل.
هو من نوعية الألوان التي يجب استخدامها بحذر شديد فعلى حسبهذا الاستخدام وطريقة توزيعه ودرجاته قد يبدو شديد البرودة باعثا على الحزن أوالهدوء أو التحفظ، وأحيانا أخر قد يبعث على الإحساس بالغرور والعظمة ويرمز للعمقوالتركيز.
تصميم يعتمد على لون واحد /
هذه النوعية من التصميمات تعتمد على أساس استخدام لون واحد أساسي يكون بمثابة العنصر المشترك لجميع عناصر التصميم ومن ثم يجب إتباع تقنية محددة تقوم على أن تعتمد كل عناصر الديكور المختلفة على نفس الدرجة من اللون الذي وقع عليه الاختيار: فالحوائط والمنسوجات المستخدمة في تنجيد الأثاث والستائر تتكون من نفس اللون الأساسي، على أن تتضمن المنسوجات الخاصة بالأثاث لوناً أخر يحدث نوعاً من التضاد(الكونتراست)..والألوان الشائع استخدامها في هذه النوعية من التصميمات هي الأبيض والعاجي ومن الممكن أيضا استخدام الرمادي بدرجات معينة والأزرق والطوبي وألوان أخرى ويفضل أيضا أن تكون المفردات المكملة للأثاث كالموائد الصغيرة والأرفف والكون سول، من درجة أخرى من اللون ولكي تبدو قيمة التصميم وثرائه يفضل إحداث نوع من التزاوج بين المنسوجات و المواد النبيلة مثل الطوب والأخشاب والزجاج.أما الإضاءة فيجب أن تساعد على رفع قيمة التصميم فالثريات يجب توظيفها كعنصر متداخل مع التصميم أما «الاسبوتات» فتساهم في إظهار القيمة الجمالية للتفاصيل المعمارية.
تصميم يعتمد على التضاد /
تصميم يعتمد على التزاوج بين ألوان متعددة /
ثلاثة ألوان أو أكثر يمكن استخدامها في هذه النوعية من التصميمات، احدهما سيستخدم بكميات اكبر من أخريات في حين ستوزع الألوان الأخرى على المكان ولكن بصورة اقل ويمكن أيضا مزجها بألوان أخرى أرضية وهى الألوان الإضافية التي ستوزع في التصميم من خلال «الخداديات» الصغيرة المنثورة على الأرائك أو الأرضيات أو من خلال مفردات الإكسسوار أو اللوحات وينصح بانتقاء هذه الألوان الثلاثة انطلاقا من قطعة قماش مطبوعة أما من ورق الحائط أو كرسي فوتي أو الستائر ولضمان نجاح هذه الطريقة يمكن أن تلجأ إلى التجربة من خلال مجموعة من عينات الألوان تضعها بجانب بعضها البعض وتعيد توزيعها إلى أن تصل إلى أفضل تكوين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إذن فعملية اختيار الألوان ليست بالبساطة التي يتصورها البعض فلكل لون شخصيته الخاصة به ويحمل في طياته رمزا معيناً وهناك ألوان تتوافق مع بعضها وأخرى لا تتوافق وبالتالي فان استخدامنا لهذا اللون أو ذاك لا يجب أن يتم بطريقة عشوائية إنما حاول أن تكون دقيقا في اختيارك حتى توفر على نفسك كثير من الجهد والوقت والمال فإعادة تجديد منزلك ليس بالمهمة السهلة أو البسيطة.
أتمنى أن تكونوا قد استفتدتم ولو قليلاً من موضوعي المتواضع جداً عن الألوان .. مع أني أرى أني قصرت كثيراً في حقه : ( ..
فالألوان ليست مجرد لوحات أو مواد كيميائية .. إنها الغطاء الذي يكسو الحياة جمالها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
كان بودي أن أضع موسوعه من الصور والتعليقات لكن الموضوع أصبح طويلاً بحق = )
} ..
موفقـآت 3>! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]